أبعاد القيادة الجديرة بالثقة فى الإدارات التعليمية بمصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحث بقسمك التربية المقارنة والادارة التعليمية-كلية التربية-جامعة بنها

2 قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية-كلية التربية-جامعة بنها

3 التربية المقارنة و الادارة التعليمية-كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلى الإسهام في تقديم إيضاحًا فكريًا فلسفيًا حول القيادة الجديرة بالثقة بالإضافة إلى التعرف على تأثير القيادة الجديرة بالثقة بالإدارات التعليمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتقوم القيادة الجديرة باثقة على مقومات أساسية لبناءها وهذه المقومات هي المقومات البشرية والمتمثلة في وجود قيادات تعليمية فعالة، وتضمن البحث خمسة أبعاد للقيادة الجديرة بالثقة هي :الكفاءة المهنية – السلوك الأخلاقي – الاتصال الفعال – الشفافية – التمكين، وتوصلت نتائج البحث إلى أن القيادة الجديرة بالثقة تساعد في تكوين اتجاهات إيجابية لدى العاملين بالإدارات التعليمية وتساعد على تحسين فعالية إدارة المؤسسات وإن وجود مناخ من الثقة في القيادة يساعد في تبادل المعلومات والأفكار ويزيد من الانفتاح والتأثير في الآخرين والاعتماد المتبادل.

الكلمات الرئيسية