تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام بيئة تعلم إلكترونية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم بيئة تعلم إلكترونية، وتم اختيار مجموعة البحث الحالي من مدرسة كومبتين الإعدادية ومدرسة طنط الجزيرة الإعدادية بنين وطنط الجزيرة الإعدادية بنات بإدارة قها التعليمية وعددهم 35 تلميذ وتلميذة، وروعي اختيار التلاميذ الذين تتوافر لديهم أجهزة كمبيوتر بالمنزل، وأجهزة هاتف ذكية، وشبكة إنترنت منزلي وذلك لتسهيل إجراء تجربة البحث، واقتصرت أداة البحث على اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات التفكير الابداعى وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، وبالتالي فقد ثبتت فاعلية استخدام بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وهي (الطلاقة، والأصالة، والمرونة والحساسية للمشكلات) لدي مجموعة البحث، حيث زودت بيئة التعلم الإلكترونية المتعلم بخبرات أقرب إلى الواقع العملى؛ وقللت من الفجوة بين ما يجري في غرفة الصف، وما يجري في الحياة اليومية الواقعية، وذلك من خلال ما تم تقديمه للطلاب من واقع معزز بالصور والفيديوهات.
 

الكلمات الرئيسية