استخدام تطبيقات”Second Life”لتنمية الكفاءة التفاعلية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تنمية الكفاءة التفاعلية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام تطبيقات” Second Life “ وكانت عينة الدراسة مكونة من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى و عددهم 12 طالبة بمدرسة الشبان المسلمين الخاصة ادارة بنها التعليمية محافظة القليوبية بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022-2023 وتم اعداد قائمة بالمهارات اللازمة لتطوير الكفاءة التفاعلية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، و اختبار قبلى و اختبار بعدى للكفاءة التفاعلية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، و مقياس أداء متدرج لتقدير أداء الطلاب فى اختبار الكفاءة التفاعلية. واشتملت الدراسة على مجموعة واحدة كمجموعة تجريبية تم تطبيق أدوات الدراسة عليها قبليا و بعديا  وتم اعداد برنامج لتطوير الكفاءة التفاعلية وتطبيق الأدوات والمعالجة التجريبية باستخدام تطبيقات “Second Life”  وقد أشارت نتائج  اختبار"ت" لدلالة الفروق بين متوسطى درجات طلاب العينة فى الكفاءة التفاعلية فى القياسين القبلى و البعدى الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى ولذلك يمكن استنتاج ان استخدام تطبيقات” Second Life “  ذات فاعلية فى تطوير الكفاءة التفاعلية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بين طلاب المرحلة الثانوية.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية