استخدام تطبيقات”Second Life”لتنمية الكفاءة اللغوية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربيةجامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تطوير الكفاءة اللغوية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام تطبيقات” Second Life “ وكانت عينة الدراسة مكونة من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى و عددهم 12 طالبة بمدرسة الشبان المسلمين الخاصة ادارة بنها التعليمية محافظة القليوبية بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022-2023 واشتملت أدوات ومواد الدراسة على قائمة بالمهارات اللازمة لتطوير الكفاءة اللغوية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، و اختبار قبلى و اختبار بعدى للكفاءة اللغوية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، و مقياس أداء متدرج لتقدير أداء الطلاب فى اختبار الكفاءة اللغوية. واشتملت الدراسة على مجموعة واحدة كمجموعة تجريبية.  وتم اعداد برنامج لتطوير الكفاءة اللغوية وتطبيق الأدوات والمعالجة التجريبية باستخدام تطبيقات “Second Life”  وقد أشارت النتائج باستخدام اختبار"ت" لدلالة الفروق بين متوسطى درجات طلاب العينة فى الكفاءة اللغوية فى القياسين القبلى و البعدى الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى ولذلك يمكن استنتاج ان استخدام تطبيقات” Second Life “  ذو فاعلية فى تطوير الكفاءة اللغوية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بين طلاب المرحلة الثانوية.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية