أثر التفاعل بين نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي ببيئة تدريب إلكترونية على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية من خلال دراسة أثر التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) ببيئة تدريب إلكترونية، واعتمد الباحثون على منهج البحث التطويري المتضمن ثلاثة مناهج: الوصفي وتطوير المنظومات والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو التصميم العاملي (2×2)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وتكونت عينة البحث من عينة قوامها(60) معلمًا ومعلمة، وتم تقسيمهم بعد تطبيق اختبار تزاوج الأشكال المألوفة لتحديد الأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) وفقًا للتصميم شبه التجريبي إلى أربع مجموعات تجريبية، وأعد الباحثون قائمة بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وقائمة بمعايير بيئة التدريب الالكترونية القائمة على التفاعل بين التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي)، وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية وهي تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way ANOVA) وثنائي الاتجاه (Two Way Analysis Of Variance (ANOVA)) مربع إيتا Eta squared η2، واختبار توكي Tukey، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية توصل الباحثون لنتائج البحث: والتي تمثلت في تفوق المجموعة التجريبية (1) التي تدربت بنمط الدعم المتزامن والأسلوب المعرفي التروي في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وأوصى الباحثون بتوجيه نظر القائمين على العملية التعليمية إلى تبني نمط الدعم المتزامن عند تدريب المعلمين المتروين ببيئة تعلم إلكترونية في برامجهم التدريبية لتنمية مهاراتهم في استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، واقترح الباحثون إجراء بحث عن التفاعل بين نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) ببيئة تعلم إلكترونية والأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) وأثره في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ودافعية الانجاز لدى معلمي المرحلة الاعدادية.
 
 

الكلمات الرئيسية