الدور الوسيط لتجارب العملاء في العلاقة بين إدارة علاقات العملاء الالكترونية والفاعلية التسويقية دراسة تطبيقية على عملاء الشركة المصرية للاتصالات في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كية التجارة -جامعة بنها

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى التحقق من الدور الوسيط لتجارب العملاء في العلاقة بين إدارة علاقات العملاء الإلكترونية والفاعلية التسويقية بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للاتصالات we في جمهورية مصر العربية باستطلاع رأى عينة عشوائية وذلك باستخدام استبيانه تم إعدادها عن طريق ما يعرف بنماذج جوجل والإجابة عليها بتمريرها عبر مواقع التواصل الإلكتروني على عينة من عملاء شركة المصرية للاتصالاتwe , حيث بلغت القوائم الصحيحة390 مفردة, وتم استخدام الاسلوب الاحصائي Amos 25 في تحليل ومعالجة البيانات مستخدماً بعض الأساليب الخاصة بالتحليل الوصفي ومعامل ألفا كرونباخ وكذلك معامل الارتباط لبيرسون إلى جانب تحليل الانحدار المتعدد.
    واظهرت النتائج وجود ارتباط  إيجابي ذات دلالة إحصائية وكذلك تأثير وسيط إيجابي معنوي ذو دلالة إحصائية لتجارب العملاء في العلاقة بين إدارة علاقات العملاء الإلكترونية والفاعلية التسويقية لدى عملاء الشركة المصرية للاتصالات we , وتم تقديم بعض التوصيات العملية التي تساعد الشركة في الاستفادة من تجارب العميل في تحسين الصورة الذهنية للعميل عن الشركة بتوفير آلية لتبادل المعلومات بينهما للاستفادة من الاقتراحات والأفكار التي يقدمها العميل لتناسب احتياجاته ورغباته في تحسين عمليات الابتكار التسويقي للمنتج في ظل استراتيجية تسويقية للشركة يكون العميل على رأس أولوياتها في إطار  القوانين والتشريعات التي تفرضها الدولة لتنظيم العلاقة بين الأطراف.   
 

الكلمات الرئيسية