معارف زراع التين بالتغيرات المناخية وبعض المتغيرات المرتبطة بها بمحافظة مطروح

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 وزارة الزراعة، مركز بحوث الصحراء

2 Department of Agricultural Economics - Faculty of Agriculture - Benha University

3 جامعة بنها، كلية الزراعة، قسم الاقتصاد الزراعى

المستخلص

أستهدف هذا البحث التعرف علي معارف زراع التين المبحوثين بالتغيرات المناخية بمنطقة البحث وتحديد العلاقة بينها وبين المتغيرات المستقلة المدروسة ونسب إسهامها في تفسير التباين الكلي لها، وأجري هذا البحث بمركز مرس مطروح بمحافظة مطروح بتجمعي رأس الحكمة والجراوله علي عينة عشوائية منتظمة بلغ 308 مبحوثاً، وقد تم جمع البيانات الميدانية للبحث بالمقابلة الشخصية بواسطة استمارة استبيان خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2023، واستخدم في تحليلها العرض الجدولي بالتكرار، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والدرجة المتوسطة، ومعامل الارتباط البسيط، ونموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد، وأظهرت نتائج البحث مايلي:
1. أن 46.1% من إجمالي زراع التين المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة لمعرفتهم بالتغيرات المناخية بمنطقة البحث، و43.8% يقعون في الفئة المتوسطة، بينما يقع في الفئة المرتفعة 10.1% منهم.
2. وجود علاقة ارتباطية معنوية بين درجة معرفة المبحوثين بالتغيرات المناخية بمنطقة البحث عشر متغيرات من المتغيرات المستقلة المدروسة.
3. نسبة مساهمة المتغيرات ذات العلاقة في تفسير التباين الكلي في درجة معرفة المبحوثين بالتغيرات المناخية بمنطقة البحث بلغت 65.4% تعزي الي ثمانية متغيرات من بين المتغيرات المدروسة

الكلمات الرئيسية