تطبيق الزراع لممارسات الحد من تأثير التغيرات المناخية علي زراعات التين وبعض المتغيرات المرتبطة بها بمحافظة مطروح

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 وزارة الزراعة، مركز بحوث الصحراء

2 Department of Agricultural Economics - Faculty of Agriculture - Benha University

3 جامعة بنها، كلية الزراعة، قسم الاقتصاد الزراعى

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تطبيق زراع التين المبحوثين للمارسات الخاصة بالتكيف مع التغيرات المناخية بمنطقة البحث، وتحديد العلاقة بينها وبين متغيراتها المستقلة المدروسة ونسب اسهامها في تفسير التباين المفسر لها. واجرى هذا البحث بمركز مرسى مطروح من خلال تجمعي رأس الحكمة والجراولة على عينة عشوائية منتظمة بلغت 308 مبحوثا وجمعت بياناتها خلال شهر اغسطس وسبتمبر 2023 واستخدم في تحليل البيانات العرض الجدولي بالتكرارات, والنسب المؤية, والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والدرجة المتوسطة، ومعامل الارتباط البسيط , ونموذج الانحدار المتعدد المتدرج الصاعد، واظهرت نتائج البحث ما يلي :
1. ان 50.3% من زراع التين المبحوثين يقعون في الفئة المنخفضة لتطبيق الممارسات المثلي للتكيف مع التغيرات المناخية بمنطقة البحث, وان 40.3 % يقعون في الفئة المتوسطة, بينما 9.4% منهم يقعون في الفئة المرتفعة.
2. وجود علاقة ارتباطية معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لممارسات التكيف مع التغيرات المناخية بمنطقة البحث وعشر متغيرات من المتغيرات المستقلة المدروسة.
3. نسبة مساهمة المتغيرات ذات العلاقة في تفسير التباين الكلي مع درجة تطبيق المبحوثين لممارسات التكيف مع التغيرات المناخية بلغت 29.6% وتعزي الى خمس متغيرات.

الكلمات الرئيسية