دراسة إقتصادية لتحليل الهوامش التسويقية لمحصول البطاطس في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية -مركز البحوث الزراعية

2 قسم الاقتصاد الزراعى - كلية الزراعة - جامعه بنها

3 معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية – مركز البحوث الزراعية

المستخلص

يعتبر البطاطس من السلع الغذائية الزراعية المهمة سواء على المستوي المحلي، للإستهلاك المباشر أو التصنيع، أو على المستوي القومي، للقيام بعمليات التصدير، حيث تعتبر مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي الزراعي، فقد بلغ متوسط المساحة المزروعة على مستوي الجمهورية حوالي 386 ألف فدان، تنتج حوالي 11.32 مليون طن سنوياً خلال الفترة (2004 – 2022).
وتتبلور مشكلة الدراسة في أن الهوامش التسويقية لمحصول البطاطس تعد من المشكلات الهامة التي تواجه مراحل تسويق هذا المحصول، الأمر الذي يؤثر علي نصيب الزراع من سعر المستهلك بالإنخفاض، لذا تتبلور مشكلة البحث في أرتفاع نصيب الوسطاء من عائد العمليات التسويقية التي يقدموها، وحصولهم على ربح عالي مقارنة بما ينفقوه على تلك العمليات التسويقية، مما يؤدي الي خفض الكفاءة التسويقية للمحصول لإرتفاع التكاليف التسويقية، سعر المستهلك من جهة أخري، وأنخفاض السعر المزرعي للمنتجين من جهة أخري.
وأستهدف البحث بصورة أساسية إيضاح المسلك التسويقي لمحصول البطاطس، وتوزيع الهوامش التسويقية على الكفاءة التسويقية لهذا المحصول في مصر، وأعتمد البحث على أستخدام أسلوب التحليل الوصفي والكمي، حيث تم تقدير معادلات الإتجاه العام، وقياس بعض المؤشرات الإقتصادية المتعلقة بكفاءة التسويق لمحصول البطاطس وتقدير الهوامش التسويقية خلال الفترة (2004 – 2022). كما أعتمد البحث على البيانات المتاحة في النشرات الصادرة من الهيئات والجهات الحكومية مثل وزارة الزراعة وأستصلاح الأراضي، قطاع الشئون الإقتصادية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خلال الفترة (2004 – 2022)

الكلمات الرئيسية