بناء مقياس مهارات الإتصال لدى معلمى التربية الرياضية بمحافظة القليوبية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية – كلية التربية الرياضية – جامعة بنها

2 قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية الرياضية – جامعة بنها

المستخلص

يعد الاتصال أحد أبرز العناصر الاساسيه في التفاعل الانساني والواقع الذي ينبغي التركيزعليه وادراكه ولولا الاتصال لما نمت العديد من المجتمعات من النواحي الاقتصادية والاجتماعيه والسياسيه والحضارية , فهو يهدف الي المشاركة في تبادل الحقائق والافكار من خلال انتقال المعلومات من اشخاص او جماعات باستخدام رمز ذات معني موحد ,ومفهوم واحد المرسل والمستقبل .
من خلال عمل الباحث كمعلم تربية رياضية لاحظ بعض القصور لدى معلمي التربية الرياضية في مستوي مهارات الاتصال لدى بعض المعلمين وهذا يؤثر علي علاقاتهم واتصالاتهم بادارة المدرسة والطلاب وكذلك مع باقي المعلمين الامر الذي دفع الباحث لبناء مقياس لمهارات التواصل للتعرف على مستوى هذه المهارات لديهم .
حيث يهـــــــدف البحـــــــث بناء مقياس مهارات الإتصال لدى معلمى التربية الرياضية بمحافظة القليوبية للتعرف علي مستوي الاتصال الفعال لديهم .
يتحدد مجتمع البحث الحالى من معلمى التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية وعددهم 354 مدرس من الادارات المختلفة التابعة لمحافظة القليوبية
- اوضحت نتائج صدق المحكمين حول ابعاد مقياس مهارات الاتصال (4) ابعاد والاتفاق حول محتوى العبارات (43) عبارة.
- فاعلية المقياس الذى تم بنائة فى الدراسة الحالية لقياس مستوى مهارات الاتصال لدى معلمى التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية