برنامج تعليمي تليفزيوني قائم على بعض الأنشطة الموسيقية لتحسين مستوى التحصيل الأكاديمي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوى – كلية التربية النوعية – جامعة بنها

2 قسم الطفولة المبكرة والطفل – كلية التربية النوعية – جامعة بنها

3 قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة كفرالشيخ

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إعداد وإنتاج برنامج تعليمي تليفزيوني مبتكر قائم على بعض الأنشطة الموسيقية، وقياس فعاليته في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطرب طيف التوحد المدمجين. وتكونت عينة البحث من(8) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بالصف الخامس الابتدائي بمدارس إدارتي شرق وغرب كفر الشيخ التعليمية.وينتمي هذا البحث إلى البحوث شبه التجريبية، حيث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي واعتمدت على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية).
واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية :
ــ اختبار التحصيل الأكاديمي في مادة الدراسات الاجتماعية. (إعداد الباحثة)
ــ برنامج تعليمي تلفزيوني قائم على بعض الأنشطة الموسيقية . (إعداد الباحثة)
ثم قامت الباحثة بتطبيق الأدوات واستخلاص النتائج وتفسيرها وإجراء المعالجة الإحصائية.

وقد أسفرت البحث عن النتائج الآتية:ـ
ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين في اختبار التحصيل الأكاديمي القبلي والبعدي لمادة الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.
ــــ يسهم البرنامج التعليمي التليفزيوني القائم على بعض الأنشطة الموسيقية بشكل كبير وفعال في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بالصف الخامس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية