البنية العاملية للمعتقدات المعرفية لطلاب الجامعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الي تصميم مقياس لتقدير مستوي المعتقدات المعرفية لدي طلاب الجامعة وللتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المعتقدات المعرفية ، تكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية جامعة بنها من مختلف التخصصات (تكنولوجيا التعليم - الحاسب الألي - الإقتصاد المنزلي - الإعلام التربوي - الطفولة المبكرة والتربية- التربية الموسيقية - التربية الفنية - المسرح التربوي) ، بإنحراف معياري (37,,2) ، وعمر زمني (19,34) ، طبق عليهم مقياس المعتقدات المعرفية بأبعاده المختلفة وهم (يقينية المعرفة – مصدر المعرفة – بنية المعرفة –تبرير المعرفة) بواقع (32) عبارة واشتمل كل بعد علي (8 )عبارات تقيس هذا البعد وتم التحقق من صدق مقياس المعتقدات المعرفية لطلاب الجامعة بالإضافة الي التحقق من ثبات مقياس المعتقدات المعرفية لطلاب الجامعة ، وللتأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس المعتقدات المعرفية توصلت نتائج البحث الحالي إلي تمتع مقياس المعتقدات المعرفية بدرجة عالية من الصدق 924, ، بالإضافة الي تمتع مقياس المعتقدات المعرفية بدرجة عالية من الثبات940 ,

الكلمات الرئيسية