أثر شكل التعليقات (نصي، صوتي) بالفيديو التفاعلي في تنمية مهارات استخدام منصات التعلم الإلكتروني وتحسين اليقظة العقلية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات استخدام منصات التعلم الالكتروني وتحسين اليقظة العقلية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، من خلال قياس أثر شكل التعليقات (نصية / صوتية) بالفيديو التفاعلي وللوصول لهذا الهدف تم استخدام منهج البحث الوصفي، وتطوير المنظومات، والتجريبي، وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، مقياس اليقظة العقلية، وتم التطبيق علي عينة قوامها (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الجامعي 2023-2024، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين طبقًا لمتغيرات البحث، وبعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية علي عينة البحث الأساسية، وكانت أبرز نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية للبحث في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة يرجع إلى أثر شكل التعليقات (نصية، صوتية) بالفيديو التفاعلي علي تنمية مهارات استخدام منصات التعلم الالكتروني وتحسين اليقظة العقلية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالتعليق الصوتي، كما ينبغي ضرورة مراعاة الأسس والاعتبارات المرتبطة بنظريات التعلم المختلفة عند بناء أشكال التعليقات بالفيديو التفاعلي، والاهتمام باستخدام بيئة الفيديو التفاعلي القائمة علي أشكال التعليقات

الكلمات الرئيسية