مستوي ادمان الصم لمواقع التواصل الاجتماعي.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية النوعية – جامعة بنها

2 قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي مستوي إدمان الصم لمواقع التواصل الاجتماعي وإعداد مقياس استخدام الصم لمواقع التواصل الإجتماعي والتعرف علي دوافع إستخدام الصم لمواقع التواصل الإجتماعي، وقد تكونت عينت البحث من (79) طالب وطالبة صم ببعض مدارس محافظتي القليوبية والمنيا ، واستخدمت الباحثة استمارة لجمع البيانات الأولية ، ومقياس لتحديد مستوي ادمان الصم لمواقع التواصل الاجتماعي (من اعداد الباحثة)، وقد تم التطبيق بمحافظة القليوبية يدويا بالاستمارة والمقياس بينما تم التطبيق بالمنيا الكترونيا علي جوجل درايف بمساعدة إحدي المديرات، وقد أسفرت النتائج عن:-
• اكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً من جانب الصم هي بالترتيب (الفيس بوك – الواتس آب - الماسنجر – اليوتيوب – سناب شات).
• الاستخدام اليومي (3-5) ساعات جاء في الترتيب الأول بنسبة 40.50.
• أهداف الصم من استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي جاءت بنسب مختلفة حيث كان أعلي الأهداف تكرارً هو "التواصل مع الأصدقاء"، وأقل الأهداف تكراراً هو "متابعة الدروس والمحاضرات"
• مستوي الإدمان من حيث الهيمنة علي شخصية الأصم جاء متوسط.
• مستوي الادمان من حيث الانشغال الدائم بمواقع التواصل جاء متوسط.
• مستوي الادمان من حيث تسببها تغير المزاج جاء متوسط.
• مستوي الإدمان للمواقع ككل جاء متوسط.

الكلمات الرئيسية