هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وقد طُبق المقياس علي عينية قوامها (30) تلميذ وتلميذه من طلاب المرحلة الاعدادية تراوحت أعمارهم بين (12-15) سنوات، بمتوسط عمري (13,5) عام، وانحراف معياري (0.91). أظهرت النتائج : - أن نسبة اتفاق السادة محكمي المقياس على صلاحية عبارات المقياس تراوحت بين ٨٠ %– ١٠٠%، ومن ثم قد أسفر صدق المحكمين على عدم حذف أي عبارة من مفردات المقياس، مما يدل علي صدق المقياس وصلاحيته عبارات المقياس. - وتم حساب الصدق التلازمي لمقياس المناعة النفسية تم التحقق من صدق مقياس المناعة النفسية باستخدام الصدق التلازمي عن طريق ارتباط درجات مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحث) بمقياس المناعة النفسية إعداد: خالد المالكي (2019) وبلغ معامل الارتباط بين المقياسين (0.71) وهو معامل ارتباط قوى ودال عند مستوى 0.01، مما يؤكد الصدق التلازمي لمقياس المناعة النفسية. - كما تم التحقق من الأتساق الداخلي للمقياس؛ حيث تراوحت معاملات الارتباط بين الابعاد والدرجة الكلية ما بين (0.68، 0.85)، كما تراوحت معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد التي تنتمي إليه ما بين (0.48، 0.86) وهي قيم دالة عند (0,01)، مما يشير إلى تمتع عبارات المقياس بدرجة مقبولة من الاتساق.
ناجي علي خليفه, رضا, محمد عبدالعال, تحية, يحيي أحمد, رحاب, & إبراهيم بركات, عفاف. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 4(2), 1-26. doi: 10.21608/bjhs.2025.389208.1382
MLA
رضا ناجي علي خليفه; تحية محمد عبدالعال; رحاب يحيي أحمد; عفاف إبراهيم بركات. "الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 4, 2, 2025, 1-26. doi: 10.21608/bjhs.2025.389208.1382
HARVARD
ناجي علي خليفه, رضا, محمد عبدالعال, تحية, يحيي أحمد, رحاب, إبراهيم بركات, عفاف. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 4(2), pp. 1-26. doi: 10.21608/bjhs.2025.389208.1382
VANCOUVER
ناجي علي خليفه, رضا, محمد عبدالعال, تحية, يحيي أحمد, رحاب, إبراهيم بركات, عفاف. الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 2025; 4(2): 1-26. doi: 10.21608/bjhs.2025.389208.1382