برنامج قائم على عادات العقل لتنمية مهارات التخيل التاريخي لدي الطالب معلم التاريخ بكلية التربية

Document Type : Original Article

Abstract

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي فاعلية عادات العقل في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدي الطالب معلم التاريخ بكلية التربية ، وتكونت مجموعة الدراسة من (30) طالب وطالبة، وتم تطبيق اختبار مهارات التخيل التاريخي قبليا علي مجموعة الدراسة ثم تدريس البرنامج القائم علي عادات العقل والذي جاء بعنوان" روائع وصراعات تاريخية" وبعد الانتهاء من تدريسه تم تطبيق اختبار مهارات التخيل التاريخي بعديا علي مجموعة الدراسة ، وتوصلت نتائج الدراسة الي فاعلية البرنامج القائم علي عادات العقل في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدي الطالب معلم التاريخ بكلية التربية  ، وأوصت بضرورة  تشجيع معلمي التاريخ قبل واثناء الخدمة  على توظيف عادات العقل من خلال عقد دورات تدريبية لهم للتعرف علي كيفية استخدام عادات العقل داخل الصف الدراسي ، وضرورة تضمين مهارات التخيل التاريخي بالمناهج الدراسية لمادة التاريخ  من خلال تضمين بعض الانشطة التي تلائم محتوي المادة الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة.

Keywords