تأثير برنامج تأهيلي معرفي للحد من تشوهات القوام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحث ماجستير و معلم أول تربية رياضية بالأزهر الشريف

2 أستاذ فسيولوجيا الرياضة والمشرف العام على كلية التربية الرياضية جامعة بنها

3 مدرس بقسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى يهدف البحث إلى الحد من تشوهات القوام لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية باستخدام برنامج تأهيلي معرفي مقترح من خلال تنمية عناصر اللياقة البدنية ، استخدام الباحثون المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة ذات القياس القبلي البعدي وذلك لمناسبتة لطبيعة الدراسة ، تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بإدارة بلبيس التعليمية الازهرية بمحافظة الشرقية ويتراوح اعمارهن الزمنية ما بين سن (11-13) سنة والبالغ عددهن (92) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع والخامس الابتدائي بمعهد تل روزن الابتدائي الازهري ، وقام الباحثون  باختيار عدد (20) تلميذ تم اختيارهن بطريقة عشوائية للعينة الاستطلاعية وخارج عينة البحث الاساسية ، وتم استبعاد (2) من التلاميذ لعدم الانتظام ، وذلك اصبحت عينة البحث (70) تلميذ ليطبق عليهم البرنامج والقياسات قيد البحث ، وقد أظهرت نتائج البحث أن توجد معرفة سابقة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية قيد البحث بالتشوهات القوام ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في المحاور والدرجة الكلية لمدى المعرفة بالتشوهات القوام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية قيد الدراسة ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في المتغيرات البدنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية قيد الدراسة ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في المتغيرات البدنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية قيد الدراسة.  

الكلمات الرئيسية