مقومات معلمي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس بمحافظة القاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الادارة الرياضية والترويح- كلية التربية الرياضية – جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف على اهم المقومات التي توجد لدى معلمي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس ، استخدام الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي بخطواته واجراءاته وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيقا لأهدافه. اشتمل مجتمع البحث على معلمي التربية الرياضية لذوي الإحتياجات الخاصة بالمدارس بمحافظة القاهرة وقد شملت الدراسة على الادارات التعليمية التابعة للتربيه الخاصة بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة للعام الدراسي 2021/2022م وكان اجمالى عدد المعلمين ( 57 ) معلم تربية رياضية لذوي الإحتياجات الخاصة موزعين على عدد ( 46 ) مدرسة للتربيه الخاصة  ، تم اختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة العشوائية وتشمل (47) معلم من معلمى التربيه الرياضيه بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصه ، كما قام الباحث باختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية لعدد (10) معلمين من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية لتنفيذ الدراسة الاستطلاعية عليهم. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق إحصائيا بين إستجابات عينة البحث لآراء العينة الأساسية (المعلمين) فى  ( المقومات المهنية  ، مقومات الشخصية ، مقومات التخطيط ، مقومات التنفيذ ، مقومات التقويم ) 

الكلمات الرئيسية