أثـر إختلاف نمطي الإبحار (الخطي – الشبكي) في الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمقرر الإجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

Document Type : Original Article

Abstract

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثـر إختلاف نمطي الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمقرر الإجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، واستخدم الباحث المنهجين الوصفي في إعداد الإطار النظري وأدوات البحث والتجريبي في تنفيذ تجربة البحث، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف التاسع المتوسط بالكويت، وعددهم (63) طالب مقسمين إلى (3) مجموعات ضابطة وتجريبيتين (نمط الإبحار الخطي – نمط الإبحار الشبكي) بواقع (21) طالب لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي طُبق قبلياً وبعدياً، وتمثلت المعالجة التجريبية في تطبيق نمط الإبحار الخطي على المجموعة التجريبية الأولى، وتطبيق نمط الإبحار الشبكي على المجموعة التجريبية الثانية، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعات الثلاثة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط الإبحار الشبكي في الخرائط الذهنية الإلكترونية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات مستنتجه من نتائجه

Keywords