أثر إستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية عادة المثابرة لدى طفل الروضة

Document Type : Original Article

Abstract

هدف البحث إلي تنمية عادة المثابرة لدي طفل الروضة بإستخدام برنامج قائم علي إستراتيجية حل المشكلات، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال الروضة المستوي الثاني (5-6) سنوات
المقيدين بروضة معهد طوخ الإبتدائي - مركز طوخ - محافظة القليوبية ، وتكونت أدوات البحث من مقياس عادة المثابرة المصور لأطفال الروضة من (5-6) سنوات (إعداد الباحثون)، وبرنامج قائم علي إسترتيجية حل المشكلات لتنمية عادة المثابرة عند طفل الروضة (إعداد الباحثون)، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين (مجموعة تجريبية – مجموعة ضابطة)، وتوصلت نتائج البحث إلي نجاح برنامج حل المشكلات فى تنمية عادة المثابرة لدي طفل الروضة، وأيضا تميز أطفال المجموعة التجريبية بإصرارهم الدائم على إنجاز المهام المطلوبة منهم فى الروضة والإهتمام بإتمام واجباتهم المنزلية، وكذلك التحقق من فروض البحث الثلاثة، وقد أوصي البحث بضرورة الإهتمام بتنمية وتدريب الأطفال علي عادة المثابرة من خلال الأنشطة المتنوعة وبإستخدام الاستراتيجيات الحديثة، وكذلك ضرورة الإهتمام بتنمية عادة المثابرة في المراحل التعليمية المختلفة لأهميتها في التحصيل وتنمية التفكير.

Keywords