استخدام فنيات العلاج الوظيفي القائم علي الموسيقي في تنفيذ الحركات الكبري لدي اطفال الشلل الدماغي التشنجي "دراسة حالة"

Document Type : Original Article

Abstract

هدف هذا البحث إلى استخدام الإيقاع للتأهيل الحركي باستخدام التحفيز السمعي الإيقاعي في تأهيل l تنفيذ الحركات الكبري سواء بالتقليد او صيغه الأمر لحالة شلل دماغي تشنجى   spasticity CP وقد تم تحقيق هدف البحث من خلال استخدام العلاج الوظيفى القائم على العلاج عن طريق الموسيقى (التحفيز السمعى الايقاعى(RAS) ؛ المثير – استجابة) على طريقة Dalcroze Eurhythmics ؛ مع مزيج من الطريقة “المستقبلة” القائمة على الاستماع و الطريقة “النشطة” القائمة على العزف على الآلات الموسيقية (بمعنى التفاعل من الحالة مع الضروب الايقاعية) وقد نجح البرنامج العلاجى المستخدم فى حدوث استجابه في تنفيذ الحركات الكبرى سواء بصيغة الأمر (صقف- اعمل باي- سلم)  أو بصيغة التقليد (رفع اليد لفوق- الخبط) بشكل فردي ومستقل بينما لم تحدث اي استجابه في صيغة التقليد (الدب بالرجل) نظرا لوجود صعوبه في الاتزان لدى الحالة.

Keywords