فاعلية تقنية الانفوجرافيك فى تنمية بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الابتدائية

Document Type : Original Article

Abstract

يناشد التربويين بأن يكون التعليم من خلال معطيات الواقع الذي يعيشه المتعلم والواقع الآن يعيش إيقاع تقني سريع جعل التقنية عنصرا مهما وأساسيا في العملية التعليمية ولم يقتصر دور الوسائل التقنية علي ذلك فقط بل أصبحت مستمرة وفي كل مكان وزمان إضافة إلي ما أحدثه التطور في نظريات التعلم وعلم النفس السلوكي والذي احدث تغيرا كبيرا في مداخل التعليم وطرق التدريس وأساليب التقويم.
وإن احد أهم الاتجاهات التي ظهرت مؤخرا هو ما يسمي بالصورة الذهنية فلا خلاف علي أهمية الصورة في العملية التعليمية ودورها البارز في تسهيل وتوصيل المعلومة وبقاء إثرها وقتا أطول لما تخاطبه من حواس مختلفة للمتعلم وتحفز المثير لدية للاستجابة المناسبة ومن هذا المنطلق ظهرت الرسوم والصور التعليمية والفيديو التعليمي والنصوص وغيرها .
من خلال عمل الباحثة مدرسة بمدرسة المصرية اليابانية ومن خلال المسح المرجعي، لاحظت الباحثة وجود قصور في أداء التلاميذ للمهارات الاساسية بدرس التربية الرياضية، وذلك نتيجة للاعتماد علي استخدام الطرق التقليدية في عملية التعليم والتي تعتمد علي قيام المعلم بالشرح اللفظي والتلقين والوصف لمحتوى المقرر وعمل نموذج للمهارة أمام المتعلمين، ويرجع ذلك إلى عدم وجود إمكانيات وأجهزة كافية ومناسبة لتعليم التلاميذ وعدم وجود وقت كاف لتعليم المحتوى للتلاميذ وعدم مناسبة الملاعب لتدريس المحتوى، والتي قد لا تتناسب مع قدرات التلاميذ في عملية التعلم بسبب الفروق الفردية بين كل طالب وأخر في عملية اكتساب المهارات، ووقوع أعباء تدريسية على المعلم الذي قد لا تستطيع التوفيق بين مسؤلياته التنظيمية والاشرافية وبين تنفيذ ما يتضمنه الدرس من محتوي تعليمي وتربوي.

Keywords