العوائد الإجتماعية لمشروعات ريادة الأعمال بمحافظة القليوبية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم الإقتصاد الزراعي- كلية الزراعة - جامعة بنها

2 قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة - جامعة بنها

Abstract

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية تحديد العوائد والآثار الاجتماعية لمشروعات ريادة الأعمال بمحافظة القليوبية، وذلك من خلال التعرف على العوائد الاجتماعية المحققة، والرفاء الاجتماعي، والرضا عن المجتمع المحلي الناتج عن مشروعات ريادة الأعمال بمحافظة القليوبية، وأخيرًا تحديد أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه رواد الاعمال في محافظة القليوبية من وجه نظرهم، وقد تم جمع البيانات خلال الربع الأخير من عام 2022 عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية اعتمادا علي أسلوب المجموعات البؤرية لعينة من رواد الاعمال بلغ قوامها 72 مبحوثًا بمحافظة القليوبية، وبعد المعالجة الكمية للبيانات تم الاعتماد علي العرض الجدولى، والتكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي، والمتوسط الحسابي المرجح، والانحراف المعياري.
وأشارت أهم النتائج إلي:
- أن منوال توزيع درجة قيم العمل الريادي لأصحاب مشروعات ريادة الأعمال يقع في الفئة المنخفضة بما يزيد عن نصف عدد المبحوثين.
- أن أكثر من ثلاثة أرباع المبحوثين أفادو بتحقق أثر وعائد إجتماعي كبير إلي متوسط ناتج عن مشروعات ريادية الأعمال.
- أن ثلاثة أرباع المبحوثين أفادو بأن درجة المخاطرة واللايقين في تبني مشروعات ريادة الأعمال تقع في الفئة المنخفضة.
- أن الغالبية العظمي من المبحوثين أفادوا بأن هناك تأثير كبير إلي متوسط لمشروعاتهم الريادية علي تحقيق الرفاء الاجتماعي.
- أن الغالبية العظمي من المبحوثين أفادوا أن درجة رضاهم عن المجتمع المحلي قد زاد بنسبة كبيرة بعد إقامتهم لتلك المشروعات الريادية.
- أن غالبية المبحوثين أشاروا الى أن معظم بنود العوائد الاجتماعية التي تحققت من مشروعات ريادة الأعمال كانت بصورة مرتفعة إلي متوسطة.

Keywords