دراسة لبعض المتغيرات المؤثرة على التغيرات السلوكية لمشروعات ريادة الأعمال بمحافظة القليوبية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم الإقتصاد الزراعي- كلية الزراعة - جامعة بنها

2 قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة - جامعة بنها

Abstract

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على بعض المتغيرات المؤثرة علي التغيرات السلوكية لمشروعات ريادة الأعمال بمحافظة القليوبية، وذلك من خلال التعرف على المتغيرات الشخصية والاجتماعية والنفسية والاتصالية المميزة لرواد الأعمال المبحوثين، وكذا التعرف علي مكونات السلوك لدي رواد الاعمال المتعلقة مشروعات ريادة الأعمال، وأخيرًا تحديد العلاقة الارتباطية بين مكونات السلوك الثلاث وبين المتغيرات المستقلة المؤثرة علي السلوك. وقد تم جمع البيانات خلال الربع الأخير من عام 2022 عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية اعتمادا علي أسلوب المجموعات البؤرية لعينة من رواد الاعمال بلغ قوامها 72 مبحوثًا بمحافظة القليوبية، وبعد المعالجة الكمية للبيانات تم الاعتماد علي العرض الجدولى، والتكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل التوافق لإيجاد العلاقة الارتباطية بين المتغيرات المدروسة لكون معظم المتغيرات كانت وصفية ولا تخضع للتوزيع الطبيعي
وأشارت أهم النتائج إلي:
- أن غالبية المبحوثين كانت لديهم معارفهم بقدر كبير وكافي عن مشروعات ريادة الأعمال.
- أن الغالبية العظمي من المبحوثين كانت ممارساتهم متوسطة إلي مرتفعة.
- أن ما يزيد عن ثلثي المبحوثين كانوا من ذوي الإتجاهات المحايدة أو الموالية نحو مشروعات ريادة الأعمال.
- أن درجة المعارف كانت ذات علاقة ارتباطية معنوية بكل من: الحالة الاجتماعية، ونوع المهنة، والمستوي التعليمي، والسن، وجهة تلقي التدريب.
- أن درجة الممارسات كانت ذات علاقة ارتباطية معنوية بكل من: الحالة الاجتماعية، ونوع المهنة، والمستوي التعليمي، ومستوى المعيشة، السن، وجهة تلقي التدريب.
- أن درجة الاتجاهات كانت ذات علاقة ارتباطية معنوية بكل من: السن، الحالة الاجتماعية، نوع المهنة، المستوي التعليمي، ومستوي المعيشة، جهة تلقي التدريب.

Keywords