دور المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية الذاتية لمعلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة والثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية التربية- جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد دور المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية الذاتية لمعلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة والثانوية، وتمثل ذلك في الكشف عن أهمية (MOOCs) في التنمية المهنية الذاتية لمعلمي ومعلمات العلوم، ومدى استخدامها ومعوقات الاستخدام، في ضوء بعض المتغيرات، وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار "ت" للمجموعات غير المترابطة، واختبار" كروسكال واليز" و"اختبار مان ويتني" ومعامل ارتباط "بيرسون" ومعامل "ألفا كرونباخ" ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن معلمي ومعلمات العلوم يوافقون بدرجة عالية جداً على أهمية استخدام (MOOCs) في التنمية المهنية الذاتية، ،و أن معلمي ومعلمات العلوم يستخدمون (MOOCs) في التنمية المهنية الذاتية، بدرجة عالية جداً ومن المعوقات التي تواجههم كثرة الأعباء المتعلقة بالعملية التعليمية، وقلة الدعم(الإداري/التقني) للمتدربين.

الكلمات الرئيسية