فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة بنها

10.21608/bjhs.2024.310790.1240

المستخلص

استهدف البحث الحالي بناء برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة بالصف الأول الثانوي، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير الفلسفي (إعداد الباحثة)، وتم تطبيقه قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي ككل وفى كل مهارة على حده، لصالح التطبيق البعدي، وبناءًا عليه فقد أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وأوصى البحث بما يلي:

تدريب المعلمين على استخدام مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس مختلف فروع المواد الفلسفية.
تضمين مهارات التفكير الفلسفي بمحتوى مناهج المرحلة الثانوية.
الاهتمام بالأسئلة والأنشطة والمواقف التعليمية المقدمة للمتعلمين التي تساعدهم على تنمية مهارات التفكير الفلسفي.
تضمين مبادي التعلم المستند إلى الدماغ ضمن إستراتيجيات ونماذج التدريس المستخدمة في تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية