فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية للإنجاز في الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة بنها

10.21608/bjhs.2024.310791.1241

المستخلص

المستخلــــص
استهدف البحث الحالي بناء برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الدافعية للإنجاز في الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة بالصف الأول الثانوي، وتمثلت أداة البحث في اختبار مقياس الدافعية للإنجاز في الفلسفة (إعداد الباحثة)، وتم تطبيقه قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث وتوصل البحث إلى:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ككل وفى كل بعد على حده، لصالح التطبيق البعدي.
وبناءًا عليه فقد أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الدافعية للإنجاز في الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وأوصى البحث بما يلي:
1- ضرورة تدريب المعلمين على استخدام مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس مختلف فروع المواد الفلسفية.
2- تضمين أبعاد الدافعية للإنجاز بمحتوى مناهج المرحلة الثانوية.
3- ضرورة الاهتمام بالأسئلة والأنشطة والمواقف التعليمية المقدمة للمتعلمين التي تساعدهم على تنمية الدافعية للإنجاز.
4- تضمين مبادي التعلم المستند إلى الدماغ ضمن إستراتيجيات ونماذج التدريس المستخدمة في تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية