تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط باستخدام التعلم المدمج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة بنها

10.21608/bjhs.2024.315112.1255

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط من خلال استخدام التعلم المدمج؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة الإلكترونية المستهدف تنميتها واختبار لقياسها، وبعد أن تم التحقق من صدقه وثباته، وقد أعد الباحث برنامجًا قائمًا على التعلم المدمج لتنميتها. وتم تطبيقه على عينة تكونت من ثلاثين دارسًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الأولى خمسة عشر دارسًا (المجموعة التجريبية) درسوا المهارات بالبرنامج المقترح، والمجموعة الثانية خمس عشرة دارسة (المجموعة الضابطة) درسن المهارات بالطرق المعتادة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية الرئيسة ( مهارات الطلاقة القرائية، ومهارات الفهم القرائي، ومهارات قراءة الصورة) وما يتفرع عنها من مهارات فرعية، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها: الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الإلكترونية، وتوجيه الذات القرائية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستويات المختلفة، والاهتمام بتحديد مهارات القراءة لكل مستوى دراسي وتوظيف جميع فروع اللغة العربية في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى الدارسين واستخدام مداخل ونماذج التعلم الحديثة مثل التعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية