أثر استخدام استراتيجية تحديد الأهداف على تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المدارس الثانوية الرسمية للغات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم – كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى بالمدارس الرسمية للغات من خلال تنفيذ استراتيجية تحديد الأهداف. وكان المشاركون في هذه الدراسة (60) طالباً من طلاب الصف الثانى في مدرسة المحلة الرسمية للغات (المجموعة التجريبية) ومدرسة الشهيد محمد فضل الرسمية للغات (المجموعة الضابطة) بالمحلة الكبرى ، الغربية ، مصر. واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) ومجموعة ضابطة ( 30). ولجمع البيانات ، تم استخدام ثلاثة أدوات: قائمة مراجعة مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية ، واختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية ، ومعيار تقييم مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. وتم إجراء المعالجة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2023-2024). وتم اختبار المجموعتين قبليًا وبعديًا باستخدام اختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. وأظهرت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على زملائهم في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية البعدي. وعند مقارنة درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، أشارت إلى تطور كبير. وهذا يعني أن استراتيجية تحديد الأهداف كانت مفيدة في تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية للطلاب

الكلمات الرئيسية