تعزيز مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية من خلال استراتيجية المراقبة الذاتية بين طلاب المدارس الثانوية الرسمية للغات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم – كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تعزيز مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية من خلال استراتيجية المراقبة الذاتية بين طلاب المدارس الرسمية للغات. وكان المشاركون في هذه الدراسة (60) طالباً من طلاب الصف الثانى في مدرسة المحله الرسمية للغات (المجموعة التجريبية) ومدرسة الشهيد محمد فضل الله الرسمية للغات (المجموعة الضابطة)، المحلة الكبرى ، الغربية ، مصر. واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعتين: مجموعة تجريبية ( 30) ومجموعة ضابطة ( 30). ولجمع البيانات ، تم استخدام ثلاثة أدوات: قائمة مراجعة مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية ، واختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية ، ومعيار تقييم مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. وتم إجراء المعالجة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2023-2024). وتم اختبار المجموعتين قبليًا وبعديًا باستخدام اختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. وأظهرت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية البعدي. وعند مقارنة درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، أشارت إلى زيادة كبيرة. وهذا يشير إلى أن استراتيجية المراقبة الذاتية كانت مفيدة في مساعدة الطلاب على تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية