An e-program based on self-regulated learning for developing EFL writing skills of students at faculty of education

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعه بنها

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استخدام برنامج إلكتروني قائم علي التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة بنها. لقد تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين (قبلي بعدي) و لقد بلغت عينة الدراسة ستين طالبا تم اختيارهم عشوائياً من طلاب الفرقة الثانية المقيدين بشعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية ببنه في الفصل الدراسي الأول من العام 2023/2024، و تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية (ن=30) تم تدريسها باستخدام البرنامج الإلكتروني القائم علي التعلم المنظم ذاتيًا، ومجموعة ضابطة (ن=30) تم تدريسها باستخدام الطرق التقليدية في تدريس مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. شملت أدوات الدراسة: قائمة بالمهارات اللازمة لهؤلاء الطلاب مقسمة إلى خمس مستويات رئيسية و 14 مهارة فرعية و اختبار قبلي واختبار بعدي لقياس مهارات الكتابة لدي العينة. تم اعداد برنامج وتطبيقه في الفصل الدراسي الأول من العام 2023/2024. وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وأكدت النتائج فعالية البرنامج الإلكتروني القائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية المقيدين بشعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية ببنها.

الكلمات الرئيسية