فاعلية بيئة تعلم إلكترونية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم بالتعليم العام

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعه بنها

2 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية الكفاءة الذاتية لدى اخصائي تكنولوجيا التنعليم باستخدام بيئة تعلم إلكترونية، وقد استخدم الباحثة كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (25) اخصائي تكنولوجيا التعليم بادارة الهرم التعليمية ، وتمثلت أداة البحث في مقياس الكفاءة الذاتية، وبعد تطبيق أداة البحث ومواد المعالجة التجريبية و توصلت نتائج البحث إلى تحديد قائمة كفاءة ذاتية وقد تحددت في ثلاثة وهم ( السلوك الأكاديمي ، والسياق الأكاديمي ، ومجال التحصيل )، وتم تطبيق ادة البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية و توصلت نتائج البحث إلى ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات اخصائي المجموعة التجريبية أعلي من المجموعة الضابطة بين القياس القبلى والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث ضرورة الاستفادة من بيئة الالكترونية المقترحة، والتى تم إعدادها فى البحث الحالي لتنمية الجوانب الثلاثة بالنسبة للكفاءة الذاتية لدى اخصائي تكنولوجيا التنعليم بمرحل التعليم العام.
الكلمات المفتاحية: الفاعلية - بيئة إلكترونية - الكفاءة الذاتية.

الكلمات الرئيسية