المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية الكفاءة الذاتية لدى اخصائي تكنولوجيا التنعليم باستخدام بيئة تعلم إلكترونية، وقد استخدم الباحثة كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (25) اخصائي تكنولوجيا التعليم بادارة الهرم التعليمية ، وتمثلت أداة البحث في مقياس الكفاءة الذاتية، وبعد تطبيق أداة البحث ومواد المعالجة التجريبية و توصلت نتائج البحث إلى تحديد قائمة كفاءة ذاتية وقد تحددت في ثلاثة وهم ( السلوك الأكاديمي ، والسياق الأكاديمي ، ومجال التحصيل )، وتم تطبيق ادة البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية و توصلت نتائج البحث إلى ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات اخصائي المجموعة التجريبية أعلي من المجموعة الضابطة بين القياس القبلى والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث ضرورة الاستفادة من بيئة الالكترونية المقترحة، والتى تم إعدادها فى البحث الحالي لتنمية الجوانب الثلاثة بالنسبة للكفاءة الذاتية لدى اخصائي تكنولوجيا التنعليم بمرحل التعليم العام. الكلمات المفتاحية: الفاعلية - بيئة إلكترونية - الكفاءة الذاتية.
بركات, سمر, هندي جمعة مسعود, رضا, حامد محمد يحيى, سعيد, & سعد محمدي, إيهاب. (2024). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم بالتعليم العام. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(5), 357-380. doi: 10.21608/bjhs.2024.324491.1322
MLA
سمر بركات; رضا هندي جمعة مسعود; سعيد حامد محمد يحيى; إيهاب سعد محمدي. "فاعلية بيئة تعلم إلكترونية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم بالتعليم العام", مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3, 5, 2024, 357-380. doi: 10.21608/bjhs.2024.324491.1322
HARVARD
بركات, سمر, هندي جمعة مسعود, رضا, حامد محمد يحيى, سعيد, سعد محمدي, إيهاب. (2024). 'فاعلية بيئة تعلم إلكترونية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم بالتعليم العام', مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(5), pp. 357-380. doi: 10.21608/bjhs.2024.324491.1322
VANCOUVER
بركات, سمر, هندي جمعة مسعود, رضا, حامد محمد يحيى, سعيد, سعد محمدي, إيهاب. فاعلية بيئة تعلم إلكترونية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم بالتعليم العام. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 2024; 3(5): 357-380. doi: 10.21608/bjhs.2024.324491.1322