1
قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعه بنها
2
قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة بنها
10.21608/bjhs.2024.324506.1323
المستخلص
المستخلص هدف البحث الحالى الى تصميم بيئة تعلم مهارات الكتاب التفاعلي لتنمية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم من خلال تصميم بيئة إلكترونية، وقد اتبع الباحثين المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (25) اخصائي وتمثلت أداة البحث في الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب المهاري، وبعد تطبيق أدوات البحث والمعالجة التجريبية البحث إلى تحديد قائمة مهارات الكتاب التفاعلي وقد تحدد في (5) مهارات رئيسية وعدد(30) مهارة فرعية، وتم الاعتماد الباحثين على الاساليب الإحصائية SPSSبعد تطبيق البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات اخصائي المجموعة التجريبية اعالي من المجموعة الضابطة بين القياس القبلى والبعدي الاختبار وبطاقة تقييم منتج لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث ضرورة الاستفادة توظيف تصميم البيئة الالكترونية المقترحة، والتى تم إعدادها فى البحث الحالي والتدريب لتنمية مهارات مهارات الكتاب التفاعلي لدى اخصائي تكنولوجيا التنعليم. الكلمات المفتاحية: تصميم بيئة إلكترونية – مهارات الكتاب التفاعلي – اخصائي تكنولوجيا .