يهدف البحث الى التعرف على أهداف منهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الازهرية فى ضوء معايير الجودة
وذلك من خلال مدى قياس أهداف محتوى وطرق التدريس الإمكانيات وأساليب تقويم مناهج التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية الأزهرية من وجهة نظر القائمين على تنفيذ المناهج في ضوء معايير الجودة. وتقويم أهداف مناهج التربية الرياضية بالمعاهد في المرحلة الابتدائية الأزهرية في ضوء معايير الجودة.
والتعرف على المعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف مناهج التربية الرياضية بالمعاهد في المرحلة الابتدائية الأزهرية في ضوء معايير الجودة.
وما مدى ملائمة الأهداف العامة لمنهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية من حيث (مدى مناسبتها للمرحلة – مدى تحقيقها – أهميتها– وتكامل الأهداف ومن حيث الجوانب المختلفة "المعرفية – النفس حركية –الوجدانية ") وما هي المعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف مناهج التربية الرياضية بالمعاهد في المرحلة الابتدائية الأزهرية واستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لمناسبتها لطبيعة البحث وتحقيق الهدف المراد الوصول اليه وقام الباحث باختيار مجتمع البحث من معلمي التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية بمناطق الشرقية والاسماعيلية والقليوبية وعددهم (248) معلم وموجهي التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية بمناطق الشرقية والاسماعيلية والقليوبية وعددهم(22) موجه وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية لعينة البحث من مجتمع البحث من بين معلمي التربية الرياضية لعدد (63) معلم بنسبة 25.4% ومن بين موجهي التربية الرياضية لعدد(7) موجه بنسبة 31.81% وقام الباحث بالسحب العشوائي لعدد (5) معلمين و (2) موجه لاجراء الدراسه الاستطلاعية عليهم وبذلك تصبح عينة البحث الاساسية (61) موجه ومعلم (56) معلم و (5) موجه والعينه الاستطلاعية (5) معلم و (2) موجه واشارت اهم النتائج الى ضرورة دراسة ميول ورغبات التلاميذ قبل وضع الأهداف حتي تتماشى مع ميول التلاميذ.
وضرورة إعطاء مساحة للإبداع والتفكيرفي كل الأهداف بمستوياتها المتدرجة.
و ضرورة إعادة النظر في أساليب التقويم الحالية.
و ضرورة توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتدريس منهاج التربية الرياضية.
ووضع برامج لتدريب معلمي وموجهي التربية الرياضية علي معايير الجودة اللازمة لمنهاج التربية الرياضية
من قبل جودة التعليم والإعتماد بالازهر الشريف
و أن تتوافر مساحات ملاعب كافية لممارسة الأنشطة.
و ضرورة إدخال الوسائل التكنولوجيا في عرض وتعليم المهارات الخاصة بالمهارات الموجودة بالمنهج الدراسي.
اسماعيل, محمد احمد عبد البديع, عبدالسلام علام, محمد, & حسيب السيد, محسن. (2024). تقويم أهداف منهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(4), 37-68. doi: 10.21608/bjhs.2024.328053.1348
MLA
محمد احمد عبد البديع اسماعيل; محمد عبدالسلام علام; محسن حسيب السيد. "تقويم أهداف منهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد", مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3, 4, 2024, 37-68. doi: 10.21608/bjhs.2024.328053.1348
HARVARD
اسماعيل, محمد احمد عبد البديع, عبدالسلام علام, محمد, حسيب السيد, محسن. (2024). 'تقويم أهداف منهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد', مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(4), pp. 37-68. doi: 10.21608/bjhs.2024.328053.1348
VANCOUVER
اسماعيل, محمد احمد عبد البديع, عبدالسلام علام, محمد, حسيب السيد, محسن. تقويم أهداف منهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 2024; 3(4): 37-68. doi: 10.21608/bjhs.2024.328053.1348