عادات العقل لدى معلمى ومعلمات التربية الرياضية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية الرياضية - كلية التربية الرياضية – جامعة بنها

2 قسم المناهح وطرق التدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية للبنات – جامعه الاسكندرية

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الرياضية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الي:
التعرف على عادات العقل لدى معلمى ومعلمات التربية الرياضيةمن خلال:
- إعداد مقياس عادات العقل لدى معلمى ومعلمات التربية الرياضية
منهج البحث:
وِفقاً لطبيعة مشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافهِ , إتتبعت الباحثة المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.
مجتمع وعينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (193) معلم ومعلمة تربية رياضية بمحافظة القاهرة التابعين للمرحلة الاعدادية, وقد استبعدت الباحثة عدد (23) معلم ومعلمة لم يهتموا بالمشاركة, ليصبح العدد الفعلي لعينة البحث الاساسية (170) معلم ومعلمة يمثلون نسبة (67.19%) , كما تم إختيار(45) معلم ومعلمة من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء الدراسات الإستطلاعية , وجدول (4) يوضح التوصيف الإحصائى لعينتي البحث (الاساسية , الاستطلاعية) :-
الاستنتاجات:
 تم التوصل إلى إعداد مقياس لعادات العقل لدى معلمى ومعلمات التربية الرياضية بمحافظة القاهرة يتكون من (8) أبعاد والاتفاق حول محتوى العبارات (60) عبارة.
 معلمى ومعلمات التربية الرياضية لديهم مستوى مرتفع من عادات العقل.

الكلمات الرئيسية