دراسة تقويمية لمنهج الرياضيات فى ضوء منهج ٢.٠ من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الطفولة المبكرة والتربية - كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع الرياضيات بمنهج رياض الأطفال" 2.0" وتحديد نقاط  القوة والضعف فى مكوناته مع وضع مقترحات للتحسين من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف، واتبع البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى، وتكونت عينة البحت من ( 396) معلمة رياض الأطفال المعينات بالمعاهد التابعة للأزهر الشريف على مستوى المناطق الأزهرية بجمهورية مصر العربية، واستخدم البحث استبانة إلكترونية لجمع المعلومات (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن بعض نقاط الضعف فى مكونات  منهج الرياضيات التى أهمها عدم توفر كتاب للطفل وكراس الرياضيات المتاحة حاليًا لاتناسب طفل المرحلة  شكلًا وموضوعًا، وأهداف منهج الرياضيات فى الكثير من الدروس غير واضحة ولا تراعى الفروق الفردية بين الأطفال، كما أن العديد من موضوعات المحتوى لا يناسب المستوى العقلى لطفل الروضة، والأنشطة غير متنوعة ولا تغطى موضوعات المحتوى، وطرق التعليم لا تراعى أطفال الدمج  كما أن الإخراج الفنى لدليل المعلم فى  الرياضيات لا يناسب المعلمة من حيث تنظيم المحتوى والمفردات غير الواضحة وحجم الخط الذى لا يساعد على الرؤية مع عدم توفر دليل لكل معلمة.

الكلمات الرئيسية