فعالية برنامج قائم على العروض التقديمية في تنمية الإدراك البصري لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الطفولة المبكرة والتربية – كلية التربية النوعية – جامعة بنها

2 قسم الصحة النفسية والتربية الخاصة بكلية التربية- جامعة بنها

3 قسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي دراسة فعالية برنامج قائم على العروض التقديمية ومعرفة أثرة في تنمية الإدراك البصري لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعى، وقد تكونت عينة البحث في صورتها النهائية من (5) أطفال بالصف الثاني بالروضة، حيث تم اعتماد المنهج شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة وقد طبقت الباحثة اختبار رسم الرجل لجود انف – هاريس (تعريب فاطمة حنفي، 1983)، وقامت بإعداد استطلاع رأى لمعلمات الروضة عن استخدام برنامج العروض التقديمية، ومقياس ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي لطفل الروضة ، ومقياس المهارات الاجتماعية لطفل الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، ومقياس الإدراك البصري لطفل الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وبرنامج البحث
ومن خلال نتائج البحث تبين أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيً درجات القياسين القبلي والبعدي، للأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي في مهارات الإداراك البصرى بعد تطبيق البرنامج القائم علي العروض التقديمية وذلك لصالح القياس البعدي، كما أنه لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لعينة البحث على مقياس الإدراك البصرى.

الكلمات الرئيسية