هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح قائم على نموذج TPACK لطلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية، وكذلك توضيح العلاقة الارتباطية بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدي طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية، وتكونت مجموعة البحث من (33) طالب وطالبة من طلاب شعبة الرياضيات بالفرقة الثالثة عام بكلية التربية جامعة بنها، وتم بناء البرنامج المقترح القائم على نموذج TPACK كما تم تطبيق أداتي البحث المتمثلتين في: اختبار مهارات الفهم العميق المكون من خمس مهارات رئيسة (التفكير التوليدي، والشرح، والتفسير، والتطبيق، واتخاذ القرار)، ومقياس أبعاد الدافعية المهنية نحو مهنة تدريس الرياضيات المكون من 10 أبعاد (الهوية المهنية، والاستماع بالأداء المهني، والالتزام المهني، والدافعية الذاتية، والاستبصار المهني، والمرونة المهنية، والتوافق المهني، والطموح المهني، والإدراك المهني، والمثابرة) على مجموعة البحث قبليًا، وبعد الانتهاء من تدريس البرنامج المقترح على مجموعة البحث تم تطبيق أداتي البحث بعديًا، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيًا بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدي طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية، وكان من توصيات البحث ضرورة إعداد معلم الرياضيات وفق نماذج إعداد عالمية مثل TPACK، وضرورة استخدام نموذج TPACK في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة.
السنيتي, أحمد حمدي محمد سالم سلامة, سعد متولي, علاء الدين, حسين, ابراهيم التونسي السيد, & معوض, أسامة عبد العظيم محمد. (2024). العلاقة بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(5), 501-540. doi: 10.21608/bjhs.2024.325407.1333
MLA
أحمد حمدي محمد سالم سلامة السنيتي; علاء الدين سعد متولي; ابراهيم التونسي السيد حسين; أسامة عبد العظيم محمد معوض. "العلاقة بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية", مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3, 5, 2024, 501-540. doi: 10.21608/bjhs.2024.325407.1333
HARVARD
السنيتي, أحمد حمدي محمد سالم سلامة, سعد متولي, علاء الدين, حسين, ابراهيم التونسي السيد, معوض, أسامة عبد العظيم محمد. (2024). 'العلاقة بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية', مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(5), pp. 501-540. doi: 10.21608/bjhs.2024.325407.1333
VANCOUVER
السنيتي, أحمد حمدي محمد سالم سلامة, سعد متولي, علاء الدين, حسين, ابراهيم التونسي السيد, معوض, أسامة عبد العظيم محمد. العلاقة بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 2024; 3(5): 501-540. doi: 10.21608/bjhs.2024.325407.1333