كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الملك سعود
10.21608/bjhs.2025.409660.1461
المستخلص
ملخص البحث: يُعَد التنمر الإلكتروني من أهم القضايا التي تواجهها المجتمعات الحديثة، خاصة مع ازدياد أعداد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؛ لذا هدفت مراجعة الأدبيات الحالية إلى مراجعة الدراسات التي بحثت التنمر الإلكتروني لدراسة أثره ومدى خطورته على طلبة التعليم العام، والدراسات التي قامت بتطبيق برامج إرشادية أو وقائية لمساعدة الطلبة لمواجهة التنمر الإلكتروني. تم إجراء البحث المنهجي في الأدبيات نتج عنه مراجعة للعديد من الأوراق البحثية ذات الصلة. تشير بعض هذه الأوراق إلى نتائج تتعلق بخطورة التنمر الإلكتروني وآثاره السلبية على الطلبة المتعرضين له، وتشير الأوراق الأخرى لبرامج استراتيجيات الوقاية العامة واستخدام استراتيجيات التعامل مثل طلب الدعم وردود الفعل تجاه المتنمرين الإلكترونيين والحلول التقنية واستراتيجيات التجنب. واخيرًا، وعلى الرغم من وجود عدد من الدراسات التي تبحث في استخدام استراتيجيات التعامل والتجنب، إلا أن هناك نقصًا واضحًا في البرامج الوقائية والإرشادية المطبقة في مدارس التعليم العام لحماية الطلبة ووقايتهم لمواجهة التنمر الإلكتروني. واستنادًا إلى الافتقار الحالي تقترح المراجعة أبحاثًا مستقبلية لتوجيه المدارس لمساعدة الطلبة وحمايتهم عند التعرض للتنمر الإلكتروني.
لافي الحربي, فدوي. (2025). تأثير التنمر الإلكتروني على طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية (مراجعة للأدبيات). مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 4(2), 27-55. doi: 10.21608/bjhs.2025.409660.1461
MLA
فدوي لافي الحربي. "تأثير التنمر الإلكتروني على طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية (مراجعة للأدبيات)", مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 4, 2, 2025, 27-55. doi: 10.21608/bjhs.2025.409660.1461
HARVARD
لافي الحربي, فدوي. (2025). 'تأثير التنمر الإلكتروني على طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية (مراجعة للأدبيات)', مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 4(2), pp. 27-55. doi: 10.21608/bjhs.2025.409660.1461
VANCOUVER
لافي الحربي, فدوي. تأثير التنمر الإلكتروني على طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية (مراجعة للأدبيات). مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 2025; 4(2): 27-55. doi: 10.21608/bjhs.2025.409660.1461