الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات مواجهة التنمر المدرسى المصور لدى ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قســم الصحـة النفسيـة والتربية الخاصة - كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيكومترية  لمقياس استراتيجيات مواجهة التنمر المدرسى لدى ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج،تكونت عينة البحث من (30) طفلًا من ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (9-12) سنة  بمتوسط عمرى قدره  ( 10,500)،وانحراف معيارى قدره (1,042)،وكانت أبعاد مقياس استراتيجيات مواجهة التنمر المدرسى لذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج هى :الإبعاد،التصدى، الدعم الإجتماعى،التنفيس الإنفعالى،وقد أجرى الباحثون الأساليب الإحصائية التالية:أولًا الاتساق الداخلى والذى تم حسابه من خلال معاملات الإرتباط بين درجة كل موقف من مواقف استراتيجيات مواجهة التنمر المدرسى والدرجة الكلية للبعد الذى ينتمى إليه الموقف،ثانيًاالصدق وقد تم حسابه من خلال صدق المحكمين ،والصدق الظاهرى،وصدق المفردات،وصدق المحك ،ثالثًا الثبات وقد تم حسابه من خلال طريقة ألفا كرونباخ،وطريقة التجزئة النصفية،وطريقة إعادة التطبيق،وكشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس استراتيجيات مواجهة التنمر المدرسى بمعاملات اتساق وصدق وثبات مرتفعة،مما يؤكد على كفاءته فى قياس استراتيجيات مواجهة التنمر المدرسى لدى ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج،والثقة فى النتائج المترتبة على استخدامه.

الكلمات الرئيسية