هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تنمية الدعم الاجتماعى لدى ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج من خلال برنامج تدريبى ،والتحقق من فاعليته فى تنمية الدعم الاجتماعى لدى ضحايا التنمر بعد التطبيق والمتابعة ،وتكونت عينة البحث من (8) من الأطفال المعاقين فكريًا بمدرسة فاطمة عنان للتعليم الأساسى بالقاهرة الجديدة،محافظة القاهرة،ممن تتراوح أعمارهم بين (9-12) عامًا،بمتوسط عمرى قدره ( 10,500)،وانحراف معيارى قدره (1,042) وبمعدل ذكاء يتراوح من (65-75) بمقياس ستانفورد بينيه، واستخدمت الباحثة مقياس الدعم الاجتماعى لدى ضحايا التنمر المدرسى (إعداد الباحثة) ،والبرنامج التدريبى لتنمية الدعم الاجتماعى لضحايا التنمر المدرسى من ذوى الإعاقة الفكرية (إعداد الباحثة) وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية الدعم الاجتماعى لدى ضحايا التنمر المدرسى من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج ،وأيضًا استمرار ثبات فاعليته إلى فترة ما بعد المتابعة.
احمد عبد الحميد الشيخ, كوثر, محمد عبدالعال, تحية, & إبراهيم الفقى, آمال. (2024). فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية الدعم الإجتماعى لدى ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(5), 209-245. doi: 10.21608/bjhs.2024.311490.1244
MLA
كوثر احمد عبد الحميد الشيخ; تحية محمد عبدالعال; آمال إبراهيم الفقى. "فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية الدعم الإجتماعى لدى ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج", مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3, 5, 2024, 209-245. doi: 10.21608/bjhs.2024.311490.1244
HARVARD
احمد عبد الحميد الشيخ, كوثر, محمد عبدالعال, تحية, إبراهيم الفقى, آمال. (2024). 'فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية الدعم الإجتماعى لدى ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج', مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 3(5), pp. 209-245. doi: 10.21608/bjhs.2024.311490.1244
VANCOUVER
احمد عبد الحميد الشيخ, كوثر, محمد عبدالعال, تحية, إبراهيم الفقى, آمال. فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية الدعم الإجتماعى لدى ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج. مجلة بنها للعلوم الإنسانية, 2024; 3(5): 209-245. doi: 10.21608/bjhs.2024.311490.1244