فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية الدعم الإجتماعى لدى ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قســم الصحـة النفسيـة والتربية الخاصة - كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تنمية  الدعم الاجتماعى   لدى ضحايا التنمر من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج من خلال برنامج تدريبى ،والتحقق من فاعليته فى تنمية  الدعم الاجتماعى  لدى ضحايا التنمر بعد التطبيق والمتابعة ،وتكونت عينة البحث من (8) من الأطفال المعاقين فكريًا بمدرسة فاطمة عنان للتعليم الأساسى بالقاهرة الجديدة،محافظة القاهرة،ممن تتراوح أعمارهم بين (9-12) عامًا،بمتوسط عمرى قدره  ( 10,500)،وانحراف معيارى قدره (1,042)  وبمعدل ذكاء يتراوح من (65-75) بمقياس ستانفورد بينيه، واستخدمت الباحثة مقياس الدعم الاجتماعى لدى ضحايا التنمر المدرسى (إعداد الباحثة) ،والبرنامج التدريبى  لتنمية  الدعم الاجتماعى  لضحايا التنمر المدرسى من ذوى الإعاقة الفكرية  (إعداد  الباحثة) وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية الدعم الاجتماعى لدى ضحايا التنمر المدرسى  من ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج ،وأيضًا استمرار ثبات فاعليته  إلى فترة ما بعد المتابعة.

الكلمات الرئيسية