النمذجة الذاتية بالواقع الافتراضي كمدخل لتحسين الكلام لدى الأطفال

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الصحة النفسية والتربية الخاصة - كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هناك العديد من الاستراتيجيات التي تساعد في تحسين الكلام ونظرا للتطور الذي يشهده العالم نحاول الاستفاده من التقدم التكنولوجي ،حيث ان استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التعليم يعمل على: توفير الخبرات غير المباشرة . وتوفير التعليم في كافه المناطق. ويخلق جوا من المتعة والإثارة والتشويق للمتعلم، ويعتبر عنصرا جاذبا في مجال التعليم . ويحول الخبرات المجردة إلى خبرات محسوسة يسهل تعلمها . كما يربط بين مدارس الدول المتقدمة والدول النامية (الفصول الافتراضية). ومن أهم ما يمكن استخدامه هو توظيفه من أجل تعليم الاطفال وتحسين المهارات لديهم وتطويرها وفي هذه الورقة البحثيه سوف يتم عرض النمذجة الذاتية، ومفهومها ،وكيف تم تطورها إلى النمذجة الذاتية بالفيديو ثم النمذجة الذاتية بالواقع الافتراضي واستخدامها في تحسين الكلام لدى أطفال المرحله الابتدائية ، وأيضا عرض مراحل النمذجة تُعد اضطرابات التواصل فئة رئيسة من فئات التربية الخاصة، فالتواصل جزء طبيعي وأساسي من الحياة اليومية، ولا شك أن اللغة والكلام أدوات أساسية في عملية التواصل، سواء التواصل اللفظي أم غير اللفظي، والتواصل يتكون من ثلاثة أركان رئيسية هي المرسل والمستقبل والرسالة، هذا وقد يكون التواصل اللفظي صعبًا لدى البعض ويعتريه مشكلات حقيقي

الكلمات الرئيسية