الخصائص السيكومترية لمقياس التنظيم الانفعالي لطلاب الجامعة.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم علم النفس التربوى - كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس التنظيم الانفعالي لدى عينة من طلاب الجامعة، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة، وقد طُبق مقياس التنظيم الانفعالي على (433) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة بنها، حيث تراوحت أعمارهم بين (18-25) عامًا، وقد تم إعداد بنود المقياس وصُحح بطريقة ليكرت، وبلغ عدد فقرات المقياس في صورته النهائية (10) فقرات، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التنظيم الانفعالي باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي للتحقق من صدق المقياس، واستخدام طريقة معامل ثبات ماكدونالد أوميجا للتحقق من ثبات المقياس، ولقد أظهرت النتائج تمتع المقياس بدرجة صدق مرتفعة، وبناء على ذلك فقد تمتع المقياس بدرجة صدق وثبات مقبولة بالنسبة لأدوات القياس النفسي والتربوي، كما أظهرت النتائج تمتع بنود المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلي. تعد الانفعالات جزءًا مهمًا في حياة الانسان، فهي تدخل في جميع جوانب حياته اليومية؛ إذ إنها موجودة في كل علاقاتنا، ولا نستطيع أن نغفل قيمتها وأهميتها؛ فهي تجعل الحياة شيئًا ممتعًا ومتنوعًا، وبدونها تصبح حياة الانسان راكدة ومقطوعة ومملة

الكلمات الرئيسية